عملية التوجيه حلقة مهمة في المسار الدراسي للتلميذ تتطلب عناية خاصة وتفكيرا عميقا. ولمساعدتك على اتخاذ القرار الصائب ندعوك لاتباع المراحل التالية:
المرحلة الأولى: الاستكشاف
إنها مرحلة تمكنك من:
استكشاف محيطك الدراسي والمهني من خلال طرحك لأسئلة وإجابتك عنها مثل:
ما هي الشعب الدراسية و التكوينية المتاحة بعد السنة الثالثة إعدادي ؟
ما هي الآفاق الدراسية والتكوينية لهذه الشعب ؟
ما هي الآفاق المهنية لهذه الشعب ؟
استكشاف ذاتك، وذلك بالتعرف على ميولاتك ومؤهلاتك من خلال طرحك لأسئلة وإجابتك عنها مثل:
ما هي المواد الدراسية التي أحبها أكثر؟
ما هي المواد الدراسية التي أحقق فيها أفضل النتائج ؟
ما هي المجالات المهنية التي أميل إليها ؟
المرحلة الثانية: اختيار الشعبة
من أجل اتخاذ القرار الصائب واختيار الشعبة التي تود الالتحاق بها ينبغي اتباع الخطوات التالية:
تحديد المجال الذي تنتمي إليه: أدبي، علمي أو تقني؛
عقد مقارنات بين هذه الشعب وذلك من خلال إجابتك عن 10 أسئلة بالنسبة لكل شعبة:
ما هي المؤهلات المعرفية والبدنية المطلوبة ؟
ما هي المواد الدراسية ؟ ما هي المواد الرئيسية من بينها ؟
ما هي معاملات هذه المواد ؟
ما هي الحصص الأسبوعية لكل مادة ؟
ما نظام التمدرس المطبق ؟ ( داخلي، خارجي )
أين تقع المؤسسة التي تدرس بها الشعبة ؟
ما هي مدة الدراسة بالشعبة ؟
هل تتطلب الدراسة بالشعبة مصاريف إضافية ؟
ما هي الآفاق المستقبلية للشعبة ؟
ما هو أسلوب الترشيح للشعبة ؟
المرحلة الثالثة: خطوات عملية
وفيما يلي تتمة للموضوع أعلاه:
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق