اخر المواضيع:

الأحد، 29 نوفمبر 2015

مواضيع حول التوجيه التربوي للسنة الثالثة إعدادي

عملية التوجيه حلقة مهمة في المسار الدراسي للتلميذ تتطلب عناية خاصة وتفكيرا عميقا. ولمساعدتك على اتخاذ القرار الصائب ندعوك لاتباع المراحل التالية:

المرحلة الأولى: الاستكشاف
 
إنها مرحلة تمكنك من:
استكشاف محيطك الدراسي والمهني من خلال طرحك لأسئلة وإجابتك عنها مثل:
ما هي الشعب الدراسية و التكوينية المتاحة بعد السنة الثالثة إعدادي ؟
 ما هي الآفاق الدراسية والتكوينية لهذه الشعب ؟
 ما هي الآفاق المهنية لهذه الشعب ؟
استكشاف ذاتك، وذلك بالتعرف على ميولاتك ومؤهلاتك من خلال طرحك لأسئلة وإجابتك عنها مثل:
ما هي المواد الدراسية التي أحبها أكثر؟
ما هي المواد الدراسية التي أحقق فيها أفضل النتائج ؟
ما هي المجالات المهنية التي أميل إليها ؟

المرحلة الثانية: اختيار الشعبة

من أجل اتخاذ القرار الصائب واختيار الشعبة التي تود الالتحاق بها ينبغي اتباع الخطوات التالية:
تحديد المجال الذي تنتمي إليه: أدبي، علمي أو تقني؛
عقد مقارنات بين هذه الشعب وذلك من خلال إجابتك عن 10 أسئلة بالنسبة لكل شعبة:
ما هي المؤهلات المعرفية والبدنية المطلوبة ؟
ما هي المواد الدراسية ؟ ما هي المواد الرئيسية من بينها ؟
ما هي معاملات هذه المواد ؟
ما هي الحصص الأسبوعية لكل مادة ؟
ما نظام التمدرس المطبق ؟ ( داخلي، خارجي )
أين تقع المؤسسة التي تدرس بها الشعبة ؟
ما هي مدة الدراسة بالشعبة ؟
هل تتطلب الدراسة بالشعبة مصاريف إضافية ؟
ما هي الآفاق المستقبلية للشعبة ؟
ما هو أسلوب الترشيح للشعبة ؟

المرحلة الثالثة: خطوات عملية

اختيار الشعبة التي تمثل أفضل توافق بين رغباتك وميولاتك من جهة ونتائجك الدراسية وظروفك الصحية والاجتماعية من جهة أخرى......

وفيما يلي تتمة للموضوع أعلاه:

التحميل من هنا

عن:
التحميل من هنا

عن:


لتحميل العرض المرجو الضغط هنا

عن:

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق