اخر المواضيع:

الأربعاء، 1 يونيو 2016

التقويم التربوي في مادة الاجتماعيات - السلك الإعدادي


أولا:   المراقبة المستمرة للسنة الأولى والثانية إعدادي:
تتكون المراقبة المستمرة في مواد الاجتماعيات بأقسام السلك الإعدادي من الفروض الكتابية المحروسة ومن الأسئلة الشفهية ومختلف الأنشطة الصفية واللاصفية .


أ- الفروض الكتابية المحروسة:
تشمل الفروض الكتابية المحروسة مواضيع مقالية ومواضيع الاشتغال على الوثائق والأسئلة الموضوعية  في مختلف مستويات السلك الإعدادي.
  * تراعى في الفروض الكتابية المحروسة الضوابط التالية:
 - تعد مواضيع الفروض الكتابية المحروسة مسبقا في جذاذة خاصة بها، تتضمن الأهداف المراد  قياسها وكذا عناصر الإجابة وسلم التنقيط،، مع مراعاة الدقة والوضوح في صياغة المواضيع واختيار الوثائق المعتمدة.
 - تراعى عند إعداد المواضيع المدة الزمنية المخصصة لإنجازها، وكذا المستوى الدراسي.
 - توزع الفروض الكتابية المحروسة توزيعا منتظما خلال كل دورة بتنسيق مع باقي المواد بالشكل الذي لا يرهق المتعلم.
 - يراعى من فرض لآخر تنويع الأنشطة المطلوبة من المتعلمين بالنسبة للموضوع الخاص بالاشتغال على الوثائق بحيث يتم اختبار قدراتهم  على استثمار معطيات الوثائق الجاهزة تارة، وتارة أخرى اختبار قدراتهم على الرسم أو التوطين على الخرائط أو التمثيل المبياني.
 * تستثمر الفروض الكتابية المحروسة للقيام بعملية الدعم من خلال:
 - تعزيز النقط الممنوحة للمتعلمين بملاحظات تفسيرية مختصرة وبتوجيهات عملية لتصحيح الثغرات والأخطاء.
 - تخصص حصة بعد إجراء الفرض لإنجاز التصحيح الجماعي له مع المتعلمين وذلك بعد تدوين وتصنيف  الأخطاء المتكررة بهدف استثمارها في تحقيق البعد التكويني للمراقبة المستمرة.
 - تسجل مواضيع الفروض وتواريخ إنجازها بدفاتر النصوص، وتسلم النقط المستحقة مرفوقة بأوراق التحرير لإدارة المؤسسة  على أن تقوم هذه الأخيرة بحفظ أوراق التحرير في ملفات خاصة لتيسير الاطلاع عليها من لدن الأطراف المعنية 
.
 ب- باقي أساليب المراقبة المستمرة:
 ويتعلق الأمر بالأسئلة الشفهية التي يطرحها الأستاذ على المتعلمين في بداية الحصة حول آخر درس أنجز  في المادة المبرمجة خلال الحصة، وكذا بتقويم مشاركتهم في بناء الدرس، بالإضافة إلى منجزاتهم خلال الأنشطة اللاصفية التي يكلفون بها.
 * يراعى في هذا النوع من المراقبة المستمرة ما يلي:
 - تحضير الأسئلة الشفهية عند إعداد الدرس.
 - مراعاة تكافؤ الفرص بين المتعلمين من حيث عدد الأسئلة الموجهة لكل متعلم ومن حيث نوعيتها والمدة الزمنية المخصصة للإجابة عنها.
 - مراقبة الأنشطة اللاصفية وتدوين الملاحظات حولها، وتزويد المتعلمين بالتوجيهات الكفيلة بتطوير المهارات والقدرات المستهدفة من هذه الأنشطة.
 - عدم تخصيص حصة بكاملها للأسئلة الشفهية ولمراقبة الأنشطة اللاصفية. 

 ت - حساب معدلات المراقبة المستمرة:
 يتم حساب المعدل الدوري للمراقبة المستمرة الخاصة بمواد الاجتماعيات السلك الإعدادي، باعتماد نسبة 75 % للفروض الكتابية المحروسة، ونسبة 25 % لباقي أساليب المراقبة المستمرة.

 ثانيا: الامتحانات الموحدة  والمراقبة المستمرة الخاصة بالسنة الثالثة إعدادي:
-  ينظم في نهاية الدورة الأولى امتحان موحد في مواد الاجتماعيات على مستوى المؤسسة بالنسبة للمتعلميـن المتمدرسين، ترتبط مواضيعه بمقرر الدورة بكاملها. ويشمل هذا الامتحان المنظم على صعيد المؤسسة ثلاثة مواضيع في مواد الاجتماعيات لا تختلف من حيث مدة إنجازهـا ومواصفاتها وضوابطهـا عـن الفروض الكتابية المحروسة.
- ينظم في نهاية السنة الدراسة امتحان موحد في مواد الاجتماعيات على مستوى الجهة بالنسبة للمتعلميـن المتمدرسين، ترتبط مواضيعه بمقرر الدورة الثانية كاملا. ويشمل هذا الامتحان المنظم على صعيد الجهة  ثلاثة مواضيع في مواد الاجتماعيات لا تختلف من حيث مواصفاتها وضوابطهـا عـن الفروض الكتابية المحروس، خلال مدة زمنية تقدر بساعة وربع.

وفيما يلي وثيقة مفصلة حول التقويم التربوي
 الخاص بالسنة الثالثة إعدادي
التحميل المباشر من هنا

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق