اخر المواضيع:

الأحد، 31 يوليو 2016

موضوع حول: مفهوم الحكامة:


الحكامة الرشيدة:
1-أداة لضبط وتوجيه وتسيير التوجهات الاستراتيجية الكبرى للمؤسسة، يمكن تطبيقها في المجالات الاقتصادية والاجتماعية والثقافي.
2- أسلوب جديد في التدبير يدعم تذويب الحدود وتشجيع التشارك بين المسيرين والمساهمين .
3- تتوخى حسن التنظيم وتوزيع المسؤوليات وصقل القدرات ودعم التواصل داخليا وخارجيا.
4- الحكامة أداة لتأهيل الجامعة والمدرسة المغربيتين للدخول في التنافسية الوطنية والدولية والاستجابة للمهام الرئيسية التي أناطها بها القانون .
5- يشمل المصطلح مفاهيم : الشفافية، التزويد بالمعلومات، حقوق وواجبات  المساهمين و مسؤوليات المسيرين. 


 
أسس الحكامة:
 
 1- حسن التدبير:
1- إقرار اللاتمركز و اللاتركيز .
2- تدبير الموارد البشرية عوض إدارة الموظفين.
3- اعتماد الآليات الحديثة :
الشفافية +تبسيط المساطر+ توضيح المرجعية القانونية+جودة الخدمات+الإرشاد والتواصل (التقييم-التحفيز).
 
2- الإشراك:
1- القطاعات الحكومية.
2- الفاعلون على المستوى المحلي والجهوي  والوطني.
3- الأطر التربوية والإدارية والتقنية والطلبة وجمعيات آباء وأولياء التلاميذ في الهياكل التي تعنى بالشأن التربوي:
(الرقي بمنظومة التربية والتكوين - تحسين المردودية والرفع من الجودة - ترشيد التسيير وحسن استعمال الموارد).
 
3- التشارك:
1- إنخراط القوات الحية في مسلسل الإصلاح : 
الهيئات السياسية و الهيئات التمثيلية .
•       المنظمات النقابية .
•       مؤسسات المجتمع المدني ( جمعيات، تعاونيات....).
•       المرتفقون  و المواطنون ...
2- مساهمة مؤسسات التربية والتكوين  في تقوية وتأهيل النسيج الاجتماعي والاقتصادي .
 
4- التوافق:
1- القدرة على التفاوض و التحكيم و الإقناع في شأن القضايا التي تتضارب حولها المواقف و الآراء بهدف تحقيق الإجماع حولها.
2- الأخذ بعين الاعتبار تنوع مصدر القرار للتمكن من تطوير مساطر التبادل والتوافق (إشراك كل الأطراف المعنية).
 
5- الفعالية وجودة الخدمات:
1- تنفيذ المشاريع المرتبطة بحاجيات المرتفقين  وانتظاراتهم .
2- توسيع الخريطة المدرسية والجامعية لتغطية جميع الجهات.
3- تحسين الأوضاع الاجتماعية والمادية للفاعلين بقطاع التربية والتكوين : أساتذة ، إداريين ، التلاميذ ، الطلبة .
4-  تقنين العلاقة بين المسيرين والمساهمين .
5- تطبيق ما نص عليه الميثاق الوطني للتربية والتكوين :
•       مبادئ الاستقلالية و اللامركزية و اللاتمركز.
•       الارتقاء بجودة التعليم بمختلف الأسلاك وإلزامية التمدرس .
•       الرفع من مردوديته و حسن تدبيره.
6- تنويع التكوينات و التخصصات العلمية و الأكاديمية .
7- الاستجابة لحاجيات سوق الشغل.
8- القيام بالوظائف الهامة التالية :
•       التوجه الاستراتيجي لتحديد الأهداف واتخاذ القرار( المجالس ).
•       التدبير ( طاقم التسيير ) .
•       التقييم الذاتي ( اللجن ، المجالس ) .
•       التقييم الخارجي من طرف الأجهزة المعنية .
 
6- الرؤية الاستراتيجية:
1- تقييم واقعي للمنجزات.
2- تحليل المعطيات و رصد الامكانات من أجل رسم سياسة تنموية للمنظومة التربوية.
3- إنجاز الدراسات و التقارير .
4- الاهتمام بالدراسات المستقبلية و اليقظة التكنولوجية .
5- إشراك الإعلام .
6-  القيام بالحملات التحسيسية .
7-  استطلاعات الرأي.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق