يعاني المتعلم من كثرة المصطلحات وتفرقها بين صفحات المقرر مما يخلق له نوعا من عدم التركيز أثناء مذاكرتها للفروض والاختبارات الإشهادية. وفي هذا الإطار نضع بين يدي التلاميذ مصطلحات ومفاهيم المحور الأول لمادة التربية على المواطنة - السنة الثالثة إعدادي مجمعة ومرتبة ومنظمة حسب تسلسل الدروس في المقرر الدراسي ضمن الجدول أسفله.
المحور الأول
| ||||
1- المشاركة حق وواجب: ننتخب ممثلينا في مجلس المؤسسة
| ||||
الاقتراع السري
|
الإدلاء بالصوت يوم الانتخاب، بالدخول إلى معزل خاص، دون أن يطلع على ذلك أحد.
| |||
2 - كيف نعاج مشكلا اجتماعيا انطلاقا من أمثلة محلية
| ||||
شبكة معالجة
|
أداة تتضمن خطوات دراسة مشكل ما قصد تحديد أسبابه ونتائجه واقتراح حلول ممكنة للحد منه.
| |||
عتبة الفقر
|
| |||
الحركة
الجمعوية |
| |||
الشخصية المعنوية
|
شخصية مستقلة عن شخصية الأفراد الطبيعيين، يمنحها القانون حقوقا ويلزمها بواجبات.
| |||
بدل الانتفاع
|
المقابل الذي يؤديه المستفيد من خدمات المرفق العمومي.
| |||
آليات أخلاقية
|
قواعد أخلاقية وسلوكية يحددها الدين والقانون والعرف.
| |||
آليات تدبيرية
|
قواعد تهم تسيير شؤون المرفق وإدارة موارده البشرية والمادية.
| |||
المرتفق
|
الشخص الذي يلج المرفق العام أو الخاص قصد الاستفادة من خدماته.
| |||
برنامج "سياسة القرب"
|
| |||
4 - ننجز ملفا حول مؤسسة محمد الخامس للتضامن
| ||||
|
| |||
5 - تخليق الحياة العامة: اقتراح خطة لمحاربة الرشوة
| ||||
الرشوة
|
هي فرض مقابل غير مشروع للحصول على منفعة معينة.
| |||
الشفافية
|
الوضوح في المعاملات والعلاقات في الإدارة، وتقبل المحاسبة والمراقبة بكل مسؤولية.
| |||
النزاهة
|
تغليب كفة المصلحة العامة أثناء ممارسة الوظيفة.
| |||
مقاربة تشاركية
|
منهجية عمل تقوم على التعاون والتنسيق بين عدة أطراف لها أهداف مشتركة.
| |||
نظام المراجعة المالية
|
نظام يهدف مراقبة وتدقيق عمليات تدبير الموارد المالية.
| |||
السر المهني
|
ما لا يمكن للموظف أن يبوح به من معلومات وحقائق وأسرار لأي طرف خارجي.
| |||
6 - إلى أين ألجأ في حالة خرق حق من حقوقي
| ||||
الحراسة
النظرية |
| |||
القانون
الإنساني الدولي |
القواعد التي تسعى في أوقات الحرب إلى حماية حقوق الإنسان.
|
شكرا
ردحذف