يعاني المتعلم من كثرة المصطلحات وتفرقها بين صفحات المقرر مما يخلق له نوعا من عدم التركيز أثناء مذاكرتها للفروض والاختبارات الإشهادية. وفي هذا الإطار نضع بين يدي التلاميذ مصطلحات ومفاهيم المحور الثاني لمادة التربية على المواطنة - السنة الثالثة إعدادي مجمعة ومرتبة ومنظمة حسب تسلسل الدروس في المقرر الدراسي ضمن الجدول أسفله.
المحـور الثانـي:
|
||||
7 - الحفاظ على التراث وتطويره
|
||||
تراث
|
|
|||
تراث غير مادي
|
تراث يجمع كل ما يدخل في خانة العادات والتقاليد الشعبية
والحرف والصنائع والموسيقى الشعبية.
|
|||
8 - الحفاظ على الموارد الطبيعية
|
||||
إيكولوجيا
|
تعني علم البيئة، وهي مشتقة من الكلمة
الإغريقية oikos أي الموطن الذي يعيش فيه
الإنسان متكيفا مع بيئته المحلية.
|
|||
تنمية مستديمة
|
تنمية
تلبي حاجات الحاضر، دون أن تعرض للخطر قدرة الأجيال المقبلة على تلبية حاجاتها.
|
|||
9 - نحن والعالم نتقاسم الكرة الأرضية
|
||||
نظام إيكولوجي
|
وحدة
طبيعية تتضمن أجزاء حية وغير حية تتفاعل فيما بينها لخلق نظام ثابت.
|
|||
|
|
|||
قمـة ريو
|
|
|||
|
|
|||
التنوع البيولوجي
|
عبارة
تدل على التنوع الكبير الذي يتميز به عالم الكائنات الحية من نباتات وحيوانات
وأسماك.
|
|||
البيئة
|
هي المحيط الذي نعيش فيه، ويتكون من الهواء والماء والتربة
والكائنات الحية، إضافة على الإنسان ومنجزاته.
|
|||
التعايش
|
قبول الآخر مهما اختلف جنسه وعرقه ودينه وثقافته والتساكن
معه.
|
|||
التسامح
|
التسامح
نابع من السماحة، وهو اعتراف بثقافة الآخر، وتفاهم جماعي متبادل بين مختلف
الفئات والشعوب.
|
|||
تعايش
سلمي |
سياسة تقوم على التشبث بالحلول السلمية في حل الصراعات
والمشاكل الدولية، وتفادي الحروب ونبذ استعمال العنف.
|
|||
12- نقترح برامج إعلامية تتوخى النهوض بقيم المواطنة
|
||||
البرامج
الإعلامية |
هي
البرامج المسموعة والمرئية والمكتوبة المكونة للمشهد الإعلامي، والهادفة إلى ربط
الاتصال مع الجمهور.
|
|||
قيـم
المواطنة |
|
|||
البرهنة
|
|
شكرا جزيلا
ردحذفحلو
ردحذفواش غير هادو اللي كيتحطو في الامتحان
ردحذف