بسم الله و الحمد لله و الصلاة و السلام
على أشرف المرسلين سيدنا
السلام عليكم و رحمة الله وبركاته.
جذاذات: مادة التاريخ، مادة الجغرافيا ومادة التربية على المواطنة - الأولى ثانوي إعدادي
للاستئناس بها.
يعتبر تحضير الدروس عملية فكرية منظمة تهدف إلى وضع خطّة مفصّلة للدرس، يتمّ إعدادها قبل العملية التعليمية - التعلمية بوقت مناسب، ويهدف هذا التحضير إلى رسم صورة واضحة لما سيقوم به الأستاذ والمتعلمون خلال المدة التي يقضيها معهم داخل الفصل - أثناء الحصة - أو خارجه.
وفيما يلي نموذج تحضير لدرس من دروس مادة التاريخ للأستاذ حسن افنا:
مكون التاريـخ – جذاذة رقم : 1
|
عنوان الـدرس: حضارة بلاد الرافدين
الغلاف الزمني: حصتين
المستــــــــوى: السنة الأولى ثانوي إعدادي
|
الهـدف العـام: أن يتعـرف التلميـذ على جوانب من حضارة بلاد الرافدين.
|
|
أهداف التعلم
|
مراحل إنجـاز الـدرس
|
|
التدبيـر الديداكتيكي لأنشطـة الـدرس
|
المـنـتـوج
|
إثارة اهتمام
|
التلاميذ وتحفيزهم
|
*
|
التوصل إلى تحديد
|
محاور الدرس
|
|
|
الانطلاق من الأهمية
|
التي مازال يحظى ب
|
التراث الذي خلفته
|
حضارة بلاد الرافدين.
|
|
|
حدد موقع بعض الحضارات
|
القديمة.
|
|
|
|
مقــدمــة
|
|
تعتبر حضارة بلاد الرافدين من أقدم الحضارات العالمية
|
وأكثرها ثراء وتنوعا.
|
- فأين نشأت هذه الحضارة؟ - وما هي مراحل تطـورها؟
|
- وما هي أبـرز مظاهر إنتاجها الحضاري؟
|
|
|
|
|
- توطين بلاد الرافدين
|
في البحر المتوسط
|
|
|
| ـ قامت حضارة بلاد
|
الرافدين شمال شرق البحر
|
المتوسط:
|
1 - مرت ببلاد الرافدين
|
تنظيمات سياسية
|
متعددة:
|
|
|
|
الوثيقة 1
|
خريطة
|
الوثيقة 2
|
خريطة العراق
|
)الصفحة7 (
|
|
|
|
- حدد موقع بلاد الرافدين
|
بالنسبة لحوض البحر
|
|
المتوسط.
|
- استخلص سبب تسميتها
|
بلاد الرافدين
|
|
|
|
|
* نشأت حضارة بلاد الرافدين شمال شرق حوض البحر
|
المتوسط على نهري دجلة والفرات، فسميت باسم بلاد الرافدين.
|
* شكل موقع بلاد الرافدين وخصوبة المنطقة عملين ساهما في
|
توافد هجرات متعددة، وتكوين عدة مدن- دول تطورت إلى دول
|
ثم إلى إمبراطوريات.
|
|
|
- معرفة بعض المميزات
|
الطبيعية للمنطقة.
|
*
|
- إدراك سبب تسميتها
|
ببلاد الرافدين.
|
|
2 - مرت ببلاد الرافدين
|
تنظيمات سياسية
|
متعددة:
|
|
الوثيقة 3
|
)خط زمني تاريخي)
|
)الصفحة (8
|
|
|
التي مرت منها منطقة بلاد
|
الرافدين.
|
- احسب المدة الزمنية
|
لتاريخ مصر .
|
- أذكر بعض الحضارات
|
المعاصرة لمصر.
|
|
|
* استقرت ببلاد الرافدين شعوب سامية منذ ق 4 ق.م ثم
|
هاجرت شعوب سامية أخرى منذ ق 3 ق.م هربا من الجفاف
|
الذي ضرب شبه الجزيرة العربية.
|
* تميزت طبيعة حكم بلاد الرافدين بوجود نظام المدينة الدولة
|
المرتكز على اختيار حاكم لتسيير شؤون المدينة وبعد اتساعها
|
ظهر بها حكم ملكي مطلق مع البابليين والآشوريين.
|
|
|
|
|
|
قياس مدى استيعاب
|
التلاميذ للنشاط الأول
|
من الدرس
|
|
|
|
- بين أين حضارة بلاد
|
الرافدين.
|
أذكر أنظمة الحكم التي
|
تعاقبت بالمنطقة
|
- عرف : الحضارة.
|
|
|
|
|
|
مصطلحات - مفاهيم:
|
* الحضارة – دول_المدن – الإمبراطورية
|
* حكم ملكي مطلق.
|
|
|
- اكتشاف:
|
الكتابة المسمارية.
|
مراحل تطورها.
|
صعوبة استعمالها.
|
فوائدها
|
|
|| ـ يعتبـر اختراع
|
الكتابـة المسمارية
|
وقانون حمورابي
|
من أبرز مظاهر حضارة
|
بلاد الرافديـن
|
1 - استعملت الكتابة
|
المسمارية في عـدة
|
ميـاديـن:
|
|
|
الوثيقة 1
|
) صورة للوحة طينية(
|
الوثيقة 2
|
جدول
|
)الصفحة 8)
|
|
|
|
|
|
|
- صف شكل الكتابة.
|
- فسر سبب تسميتها
|
بالمسمارية.
|
- وضح مراحل تطور
|
الكتابة المسمارية
|
|
|
* مرت الكتابة المسمارية من المرحلة التصويرية إلى مرحلة
|
الترميز.
|
* بفضل الكتابة المسمارية خلف سكان بلاد الرافدين تراثا
|
زاخرا.
|
* ألف سكان بلاد الرافدين عدة أساطير أهمها ملحمة كَلكَامش.
|
|
موضعة قانون حمورابي
|
ضمن سياق تطور النظام
|
التشريعي.
|
|
|
2 - وضع حمورابي
|
عـدة قوانيـن
|
تنظيمـيـة:
|
|
الوثيقة 2
|
|
الوثيقة 4
|
(الصفحة 10)
|
|
|
|
- أذكر الهدف من وضع
|
قانون حمورابي.
|
- استخرج الفئات التي
|
يميز بينها قانون
|
حمورابي.
|
واستخرج مكوناته.
|
|
|
|
|
* قانون حمورابي من أهم القوانين المُدونة القديمة
|
* انتشرت في عهد حمورابي مجموعة من الشرائـع العادلـة.
|
|
|
قياس مدى استيعاب
|
التلاميذ للنشاط الثاني
|
من الدرس
|
|
|
|
- أذكر أهم مظاهر حضارة
|
بلاد الرافدين.
|
- حدد مميزات قانون
|
حمورابي.
|
|
|
|
|
|
مصطلحات - مفاهيم - أعلام:
|
* حمورابي - الشـرائـع.
|
|
|
خاتمة
|
|
تعتبـر حضارة بلاد الرافدين من أقدم الحضارات البشرية
|
أكثرها ثراء وتنوعـا.
|
|
|
|
|
|
قياس مدى قدرة التلاميذ
|
على بلوغ أهداف الدرس
|
|
|
|
- وطن على الخريطة مكان
|
ظهور حضارة بلاد الرافدين.
|
- بين مظاهر هذه الحضارة.
|
- عرف:
|
* : الحضارة – الشرائع.
|
|
|
|
|
|
|
رائعة
ردحذف