اخر المواضيع:

السبت، 23 أبريل 2016

درس: اقتراح برنامج إعلامي يتوخى النهوض بقيم المواطنة.


مقدمة : تلعب البرامج الإعلامية دورا مهما في تحسيس وتوعية المواطنين، وفي ترسيخ قيم المواطنة .
•    فما هو البرنامج الإعلامي ؟
•    وما هي مكوناته وأنواعه ؟
•    وكيف يمكنني اقتراح برنامج إعلامي يتوخى النهوض بقيم المواطنة؟

I- تتعدد العناصر المكونة للبرنامج الإعلامي ومعايير تصنيفه .
1- مفهوم البرنامج الإعلامي:
البرنامج الإعلامي: هو وسيلة اتصال وتواصل بين المواطنين وتبادل للمعلومات والتفاعل المشترك مع بعضهم البعض.
-    عناصر / مكونات البرنامج الإعلامي : يتركب من أربعة عناصر أساسية :
•    المرسل : مقدم أو معد البرنامج.
•    المرسل إليه : الجمهور المتلقي.
•    مادة التواصل : الرسالة موضوع البرنامج.
•    قناة الاتصال : الشكل والصيغة التي قدم فيها البرنامج ( صوت – صورة – فيديو – مقال ...).


2- أنواع البرامج الإعلامية :
تصنف البرامج الإعلامية حسب معيارين أساسيين :
• حسب الشكل : هناك :
+ برامج مكتوبة تنشر عبر الجرائد والمجلات وتستهدف القارئ.
+ برامج مسموعة تبث عبر المذياع وتستهدف المستمع.
+ برامج مرئية تبث عبر التلفاز وتستهدف المشاهد.
+ برامج الكترونية تبث عبر الإنترنيت وتستهدف الجميع.
• حسب المضمون: هناك :
+ برامج التحسيس والتوعية التي تؤثر في مواقف وآراء وسلوكات المواطن كالريبورتاجات والبرامج الوثائقية ...
+ برامج الترافع التي تؤثر في مراكز اتخاذ القرار كالبرامج الحوارية والتحقيقات...

II- يتطلب اقتراح برنامج إعلامي يتوخى النهوض بقيم المواطنة مرحلتين أساسيتين :
•    مرحلة التصور : وخلالها يتم:
-    تحديد : موضوع البرنامج + أهدافه + الفئة المستهدفة منه ..
-    البحث عن الوثائق والمعطيات اللازمة للبرنامج.


•    مرحلة التخطيط : وخلالها يتم :
-    صياغة وبناء المادة الإعلامية أو النص التواصلي (الرسالة).
-   ضبط عمليات ومراحل البرنامج عبر تحديد : العمليات + المشاركون فيها + مدتها الزمنية + فضاءاتها (مكانها) + الإجراءات ....

خاتمة : البرامج الاعلامية باعتبارها أداة للتواصل ، تتعدد مكوناتها وتتنوع من حيث الشكل والمضمون ، ويحتاج اقتراحها إلى خطوات تبدأ بالتصور وتنتهي بالتخطيط.
التعليقات

هناك تعليق واحد: