• فما هو البرنامج الإعلامي ؟
• وما هي مكوناته وأنواعه ؟
• وكيف يمكنني اقتراح برنامج إعلامي يتوخى النهوض بقيم المواطنة؟
I- تتعدد العناصر المكونة للبرنامج الإعلامي ومعايير تصنيفه .
1- مفهوم البرنامج الإعلامي:
• وما هي مكوناته وأنواعه ؟
• وكيف يمكنني اقتراح برنامج إعلامي يتوخى النهوض بقيم المواطنة؟
I- تتعدد العناصر المكونة للبرنامج الإعلامي ومعايير تصنيفه .
1- مفهوم البرنامج الإعلامي:
البرنامج الإعلامي: هو وسيلة اتصال وتواصل بين المواطنين وتبادل للمعلومات والتفاعل المشترك مع بعضهم البعض.
- عناصر / مكونات البرنامج الإعلامي : يتركب من أربعة عناصر أساسية :
• المرسل : مقدم أو معد البرنامج.
• المرسل إليه : الجمهور المتلقي.
• مادة التواصل : الرسالة موضوع البرنامج.
• قناة الاتصال : الشكل والصيغة التي قدم فيها البرنامج ( صوت – صورة – فيديو – مقال ...).
2- أنواع البرامج الإعلامية :
- عناصر / مكونات البرنامج الإعلامي : يتركب من أربعة عناصر أساسية :
• المرسل : مقدم أو معد البرنامج.
• المرسل إليه : الجمهور المتلقي.
• مادة التواصل : الرسالة موضوع البرنامج.
• قناة الاتصال : الشكل والصيغة التي قدم فيها البرنامج ( صوت – صورة – فيديو – مقال ...).
2- أنواع البرامج الإعلامية :
تصنف البرامج الإعلامية حسب معيارين أساسيين :
• حسب الشكل : هناك :
+ برامج مكتوبة تنشر عبر الجرائد والمجلات وتستهدف القارئ.
+ برامج مسموعة تبث عبر المذياع وتستهدف المستمع.
+ برامج مرئية تبث عبر التلفاز وتستهدف المشاهد.
+ برامج الكترونية تبث عبر الإنترنيت وتستهدف الجميع.
• حسب المضمون: هناك :
+ برامج التحسيس والتوعية التي تؤثر في مواقف وآراء وسلوكات المواطن كالريبورتاجات والبرامج الوثائقية ...
+ برامج الترافع التي تؤثر في مراكز اتخاذ القرار كالبرامج الحوارية والتحقيقات...
II- يتطلب اقتراح برنامج إعلامي يتوخى النهوض بقيم المواطنة مرحلتين أساسيتين :
• مرحلة التصور : وخلالها يتم:
- تحديد : موضوع البرنامج + أهدافه + الفئة المستهدفة منه ..
- البحث عن الوثائق والمعطيات اللازمة للبرنامج.
• مرحلة التخطيط : وخلالها يتم :
- صياغة وبناء المادة الإعلامية أو النص التواصلي (الرسالة).
- ضبط عمليات ومراحل البرنامج عبر تحديد : العمليات + المشاركون فيها + مدتها الزمنية + فضاءاتها (مكانها) + الإجراءات ....
• حسب الشكل : هناك :
+ برامج مكتوبة تنشر عبر الجرائد والمجلات وتستهدف القارئ.
+ برامج مسموعة تبث عبر المذياع وتستهدف المستمع.
+ برامج مرئية تبث عبر التلفاز وتستهدف المشاهد.
+ برامج الكترونية تبث عبر الإنترنيت وتستهدف الجميع.
• حسب المضمون: هناك :
+ برامج التحسيس والتوعية التي تؤثر في مواقف وآراء وسلوكات المواطن كالريبورتاجات والبرامج الوثائقية ...
+ برامج الترافع التي تؤثر في مراكز اتخاذ القرار كالبرامج الحوارية والتحقيقات...
II- يتطلب اقتراح برنامج إعلامي يتوخى النهوض بقيم المواطنة مرحلتين أساسيتين :
• مرحلة التصور : وخلالها يتم:
- تحديد : موضوع البرنامج + أهدافه + الفئة المستهدفة منه ..
- البحث عن الوثائق والمعطيات اللازمة للبرنامج.
• مرحلة التخطيط : وخلالها يتم :
- صياغة وبناء المادة الإعلامية أو النص التواصلي (الرسالة).
- ضبط عمليات ومراحل البرنامج عبر تحديد : العمليات + المشاركون فيها + مدتها الزمنية + فضاءاتها (مكانها) + الإجراءات ....
خاتمة : البرامج الاعلامية باعتبارها أداة للتواصل ، تتعدد مكوناتها وتتنوع من حيث الشكل والمضمون ، ويحتاج اقتراحها إلى خطوات تبدأ بالتصور وتنتهي بالتخطيط.
اين الخطاطة
ردحذف