الطريقة: جمع طرائق، لغة المسار، المنهج الأسلوب.
اصطلاحا: مختلف الأساليب والتقنيات التي يستعملها الأستاذ قصد جعل التلاميذ يحققون أهداف تربوية معينة.
1 - أشكال استعراضية وهي من أقدم الطرق المستعملة ومازالت تستعمل إلى غاية اليوم حيث تعتمد على الأستاذ في إلقاء المعلومات. وتنقسم هذه الأشكال إلى طريقتين هما:
- طريقة الإلقاء: ويعتمد فيها المدرس على الأسلوب اللفظي لنقل المعارف إلى المتعلم. وتقوم هذه الطريقة على تقسيم الدرس إلى عناصر والإكثار من التقويمات الجزئية. من ايجابياتها وفرة المعلومات، وربح الوقت والتحكم فيه. وسلبياتها تتجلى في تسرب الملل داخل الفوج، كبح نمو قدرات المتعلم، غياب الدور التربوي للأستاذ.
- طريقة التوضيح والبرهنة: ويعتمد فيها المدرس إلى جانب الإلقاء على عنصر التوضيح البصري بواسطة وسائل تعليمية كالخرائط والمبيانات والخطاطات ... كدعائم إخبارية.
2 – أشكال تفاعيلة حوارية وتعتمد بالدرجة الأولى على طرح أسئلة من طرف المدرس وتلقي إجابات من طرف المتعلمين. ومن ايجابياتها تنمية القدرات العقلية لدى المتعلم وبناء شخصيته، بروز الدور التربوي للأستاذ. وتتمثل سلبياتها في عدم التحكم في عناصر الدرس، احتمالية الخروج عن الموضوع. وتنقسم هذه الأشكال إلى طريقتين هما:
طريقة الحوار الحر أي المناقشة الحرة: ويكون فيها المدرس مشتركا في الحوار كما لو كان واحدا من التلاميذ وينحصر دوره في حسن سير الحوار وشد الانتباه إلى الموضوع.
طريقة الحوار المغلق أو السقراطي: ويكون فيها المدرس أكثر فعالية ويلعب دور المنشط والموجه للحوار بحيث ترتكز هذه الطريقة على أسلوب وضع الأسئلة واستدراج التلاميذ لإجابات مضبوطة.
3 - أشكال كشفية ( البحث والمهام) تجعل التلميذ في وضعية تتطلب منه أن يبذل جهدا ذاتيا ونشاطا للتعلم. وتنقسم هذه الأشكال إلى طريقتين هما:
طريقة المهمة المغلقة: ويقوم فيها الأستاذ بتحديد المهام على شكل تكليف للتلاميذ كانجاز فروض وأعمال تطبيقية وملفات…
طريقة المهمة المفتوحة: لا يتدخل فيها الأستاذ لتحديد المهام والأنشطة بل يحددها التلاميذ أنفسهم دون تدخل من الأستاذ. وهذه الطريقة تتماشى مع الطرق الحديثة للتربية الجديدة لأنها تنمي القدرات الفكرية للتلميذ عن طريق التطبيق وحل المسائل المختلفة، إنها تعلم التلميذ كيف يتعلم بشكل مستقل عن الغير.
4 – أشكال العمل الجماعي: وتعتمد على طرح مشكل من طرف الأستاذ وحله من طرف المتعلمين بشكل جماعي. وتنقسم هذه الأشكال إلى مجموعة من الطرق منها : طريقة الزوبعة الذهنية، تقنية المحاكاة، طريقة المقابلة والاستجواب، طريقة الرحلات والزيارات وتقنية الملفات.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق